6.5 مليار دينار قيمة العجز بـ"المصرف المركزى" خلال تسعة أشهر

أرشيفية
أرشيفية
وكالات والموقف الليبي

أعلن مصرف ليبيا المركزي في طرابلس أن العجز في الإيرادات العامة للدولة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بلغ ستة مليارات ونصف المليار دينار، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر من المؤشرات السلبية.

وأضاف المصرف أن الإيرادات الفعلية بلغت ثلاثة عشر مليارا وثمانيمئة مليون دينار، بينما كانت الإيرادات المقدرة حسب الترتيبات المالية عشرين مليارا وثلاثمئة مليون دينار.

وأشار المصرف إلى أن الخزينة العامة للدولة دفعت ضريبة الخلافات السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، بتكبد خسائر تقدر بالمليارات، يعود أغلبها إلى تراجع الإنتاج النفطي الذي شكل قبل أحداث فبراير نحو أربعة وتسعين في المئة من عائدات ليبيا من النقد الأجنبي، وستين في المئة من العائدات الحكومية، إذ كانت تنتج ليبيا مليونا وستمئة وخمسين ألف برميل يوميا، من معدل احتياطي قدره أكثر من أربعين مليار برميل.

الجدير بالذكر أن عدد محافظي المصرف المركزي بلغ منذ إنشائه حتى الآن ثلاثة عشر محافظًا، وأن هناك فترتين انقسمت فيها إدارة المصرف المركزي، الأولى عام 2011 أثناء أحداث مؤامرة 17 فبراير، والثانية بدأت في سبتمبر 2014 على إثر انتخاب مجلس النواب الليبي، ولا زالت مستمرة حتى الآن.

 

  • المصرف المركزي طرابلس
  • انفجار لغم أرضي