ألفانو: تمويل عروض التعاون لتحسين معيشة المهاجرين في مراكز الإيواء

وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو
وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو
أوج

قال وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو إن بلاده تعتزم القيام بدورها في تحسين ظروف معيشة المهاجرين، بدءًا من مراكز الإيواء الليبية من خلال تمويل عروض للتعاون مع المنظمات غير الحكومية.

وأوضح ألفانو خلال تقديم التقرير السنوي لبرنامج الأغذية العالمي بمقر وزارة الخارجية الإيطالية، أمس الأربعاء، أن التعاون الإيطالي رفع ميزانيته السنوية المخصصة للمجال الإنساني إلى 121 مليون يورو، مضيفاً أن “حقوق الإنسان غير قابلة للمساومة، ومن هذا المنطلق أنقذت إيطاليا مئات الأشخاص في عرض البحر، وبذلك أنقذنا صورة أوروبا، والآن لا يمكننا السماح لأوروبا بأن تغض طرفها”.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي على ضرورة بذل دعم أقوى لاقتصاد الدول المضيفة لأعداد كبيرة من اللاجئين والمهاجرين كالأردن والعراق ولبنان، بل وبلدان عبور المهاجرين أيضًا كالنيجر، مشيرًا إلى المعاهدات التي تبرمها إيطاليا مع ليبيا لتنمية اقتصاداتها وخلق فرص عمل.

وتابع قائلاً "أن استراتيجياتنا القصيرة والمتوسطة الأمد تركز على القنوات الإنسانية وعلى صندوق دعم أفريقيا الذي يوفر ميزانية تشتمل على 200 مليون يورو، كما أتاح إمكانية إقامة اتفاقيات حول الهجرة وزيادة التعاون مع ليبيا والنيجر والسودان".

وأشار إلى أن نتائج طريقة تعامل بلاده مع المهاجرين ظهرت في انخفاض أعداد المهاجرين إلى 4 آلاف في شهر ناصر 2017م مقارنة بـ70 ألف مهاجر من ليبيا والنيجر في شهر الماء 2016م.

  • أنجيلينو ألفانو
  • المهاجرين
  • الخارجية الإيطالية