تقرير: رحيل العندليب الأخضر.. تاركًا صدى صوته يشدو بـ«الخيمة الليبية»

الفنان والملحن الليبي الراحل محمد حسن
الفنان والملحن الليبي الراحل محمد حسن
الموقف الليبي

كانت ألحانه تشدو من بعيد لتطرب آذان مستمعيها فى مصر وليبيا وتونس والمغرب، وصدى صوته يغزو الوجدان الليبي، ويعبر الحدود عبر خيمته وبعوده الذى تعزف أوتاره تراث الليبيين.

محمد حسن مطرب وملحن ليبي من مواليد 1944 بمدينة الخُمس اشتهر بغناء وتلحين الأغاني الليبية، كما يعتبر من أبرز نجوم الأغاني الشعبية الليبية.

بدأ مسيرته الفنية في الستينيات، إضافة إلى الأغاني العاطفية فقد قدم عددًا من الأغاني الوطنية، كما لحن لعدد من المطربات والمطربين العرب منهم وردة، وسميرة سعيد، غادة رجب، لطيفة.

وقد شارك في الغناء للقذافي وقد سمي بـ"بلبل الفاتح"، وشارك في الكثير من الحفلات في تونس والمغرب ومصر.

كما قام بتلحين وأداء أعمال غير تراثية منها أوبريت باسم "شرق وغرب"، وكان للمرة الأولى تتاح الفرصة لفنان ليبي أن يصدح بأغانيه في قاعة "البرت هول" بوسط لندن، التي عادة ما تقام فيها الحفلات الفنية لكبار المغنين العالميين.

ومساء الاثنين 17 سبتمبر 2002 ابتنى الفنان الليبي محمد حسن نجم الأناشيد الحماسية والأغنيات العاطفية، خيمته الغنائية في هذه القاعة، حيث قدم على مدى خمس ساعات متواصلة العديد من أغنياته التي استحوذت على إعجاب الجمهور وانسجامه.

شاركت محمد حسن في حفله الغنائي مطربتان قال عنهما إنهما صاعدتان هما: أميرة يوسف واسمهان المغربي، الحفلة تخلّلتها مجموعة قصائد من الشعر الشعبي الليبي، قدمها كل من الشاعرين الشعبيين جمعة أبو خبينة ومحمد هارون.

من أشهر أغانيه "ليش بطا، بلادنا زين على زين، طق مقاسه طق العود، أسلم عليك العقل، يا ريح هدي، دللتني، مجرودة (يا سلطانة)، سامحونا يا أحباب، سفنيتنا، قد شوق، عاتب عليك، قد الشوق".

وأيضًا من أهم أغانيه التي غناها "من طبرق طير يا حمام"، كما غنى للأطفال "ارسم شجرة"، و"مطلوق سراحك يا طوير".

 

وافته المنية الأحد 17 ديسمبر/الكانون 2017 عن عمر يناهز 73 عامًا، قضاها في إبداعات فنية ساهمت في إبقاء شعلة الثقافة الفنية الليبية منيرة.

يُشار الى أن الفنان الراحل قد أجرى سلسلة من العمليات الجراحية في ليبيا وتونس مؤخراً، وبعدها انتقل إلى إيطاليا، وتدهورت حالته الصحية هناك وفارق الحياة.

  • الفنان الليبي محمد حسن
  • الثقافة الليبية
  • التراث الليبي
  • الأغاني الليبية
  • الأغنية الليبية
  • بلدية درنة