بالفيديو| الكنيسة القبطية بمصر تشيع ضحايا "مارمينا".. وداعش يتبنى الهجوم

تشييع ضحايا الهجوم الإرهابي على كنيسة مار مينا في كنيسة السيدة العذراء بحلوان، 29/12/2017
تشييع ضحايا الهجوم الإرهابي على كنيسة مار مينا في كنيسة السيدة العذراء بحلوان، 29/12/2017
وكالات والموقف الليبي

أقامت كاتدرائية السيدة مريم العذراء التابعة لمطرنية حلوان جنوب محافظة القاهرة بجمهورية مصر العربية، قداسا جنائزيا على أرواح ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف كنيسة مارمينا أمس الجمعة وتبناه تنظيم "داعش".

وبدأت مراسم التشييع للضحايا الثمانية في الساعة السابعة مساء أمس الجمعة، ودفنوا جماعيا في مقابر تابعة للكنيسة جنوبي القاهرة، على أن يكون العزاء اليوم في الكنيسة ذاتها، وفق ما أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر في وقت سابق أمس الجمعة.

وترأس مراسم التشييع الأنبا بسنتي أسقف حلوان والمعصرة وعدد من كبار أساقفة الكنيسة.

وأوضحت الكنيسة أن ستة من رعاياها سقطوا في الهجوم على كنيسة مارمينا، فيما قتل اثنان آخران برصاص إرهابيين بمحل الأجهزة المنزلية في منطقة المشروع الأمريكي بحلوان أيضا.

وكانت الداخلية المصرية كشقت أن منفذ هجوم على "مارمينا" يدعى إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى ويبلغ من العمر 33 عاما وهو من حلوان، واصفة إياه بأنه من "أبرز العناصر الإرهابية الهاربة والخطيرة، وسبق أن نفذ عدة هجمات إرهابية".

وقد أعلن تنظيم "داعش"، مساء أمس الجمعة، مسؤوليته عن تنفيذ الهجوم على كنيسة مرمينا القبطية في مدينة حلوان في مصر.

وقال التنظيم، المصنف إرهابيا على المستوى الدولي، عبر وسائل إعلام تابعة له، إن العملية نفذتها "مفرزة أمنية" تعود له.

وأعلنت الداخلية المصرية، في وقت سابق، مقتل 9 أشخاص بهجوم نفذ من قبل "إرهابي" كان يستقل دراجة بخارية وأطلق النار على عناصر الشرطة والزوار خلال محاولته اجتياز الطوق الأمني الخارجي لكنيسة مارمينا، موضحة أنه تم التعامل الفوري معه وألقي القبض عليه عقب إصابته من قبل قوات الأمن.

 

يذكر أن السلطات المصرية تخوض، منذ عدة سنوات، مواجهة شرسة مع تشكيلات متطرفة على رأسها أكبرها، جماعة "أنصار بيت المقدس"، التي أعلنت مسؤوليتها عن قتل المئات من أفراد الجيش والشرطة، وتنشط، بالدرجة الأولى، في محافظة شمال سيناء المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة.

وكانت هذه الجماعة المسلحة قد أعلنت عام 2014 مبايعتها لتنظيم "داعش"، وغيرت اسمها إلى "ولاية سيناء".

ويقول الجيش إنه قتل مئات من أعضاء الجماعة في حملة تشارك فيها القوات المسلحة والشرطة المصرية.

  • داعش
  • مصر
  • كنيسة حلوان
  • الإرهاب