مجموعة مسلحة تقتحم محطة كهرباء الزاوية غرب طرابلس

أرشيفية
أرشيفية
وكالات

قامت مجموعة مسلحة ليبية اليوم الثلاثاء باقتحام محطة كهرباء الزاوية المزدوجة، 45 كم غرب طرابلس، وقال مدير مكتب الإعلام بالشركة الليبية للكهرباء محمد التكوري لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن "المهاجمين قاموا بتحطيم السياج والدخول لغرفة مشغِّلي المحطة، وقاموا بسرقة سيارة تابعة للشركة وإرهاب العاملين وسرقة هواتفهم".

واستنكرت الشركة الليبية للكهرباء ما حدث، وقالت في بيان لها اليوم، إن الواقعة "بثت الرّعب والفزع لدى العاملين المشغلين بغرفة التحكم"، مناشدة كل الجهات الأمنية والاعتبارية بحماية العاملين بالشركة وممتلكاتها.

وحول تأثير مثل هذه الأحداث على العقود التي أبرمتها شركة الكهرباء مع شركات عالمية، قال التكوري، إن "من شأن مثل هذه الأحداث أن تؤثّر سلباً على سرعة إنهاء عقود عاجلة أُبرِمت مؤخّراً مع شركات أجنبية من ضمنها "شركة سيمنس" الألمانية التي أُبرٍم معها عقد لإنشاء محطتي كهرباء في مدينتي طرابلس ومصراتة بقدرة إنتاجية إجمالية تصل إلى 1200 ميجا وات.

وأشاد التكوري بما تقوم به الشركة من محاولة تغطية عجز الإنتاج، حيث وصلت إلى تغطية كل الاستهلاك في الأيام الأخيرة التي شهدت اعتدالاً في درجات الحرارة.

وتعاني ليبيا، منذ نكبة 2011، عجزاً في إنتاج الطاقة الكهربائية، خاصة في ذروتي الصيف والشتاء، حيث تضطر الشركة في أحيان كثيرة إلى قطع الكهرباء عن مدن عديدة لساعات قد تصل إلى 10 ساعات في اليوم، حفاظاً على استقرار شبكة الكهرباء.

  • مجموعة مسلحة ليبية
  • الشركة الليبية للكهرباء